الجمعة، 9 أبريل 2010

قصتي مع البرنامج

سلام عليكم .... نرحب بكم طبعا في هذه المدونة المتواضعة التي أطمح من خلالها ان تكون بمثابه مرجع متواضع وملتقى للمهتمين بالتصميم الميكانيكي والمحاكة بواسطة برنامج SolidWorks. من خلالها سأحاول ان اطرح بعض المواضيع التي تمسني خلال عملي أو التي تكون ذات اهتمام عام لغالبية من المستخدمين، كما سأقوم بإذن الله بالإجابة عن ما تطرحونه من أسئلة أو مواضيع ترغبون بمناقشتها.

بداية ... أرغب في مشاركتكم بقصة بدايتي مع برنامج SolidWorks والتي قد تكون مثيرة للضحك أحيانا لما يشوبها من عفوية في بعض مواقع و تخطيط فوق المطلوب في مواقع أخرى ... لكن المهم اننا وبحمد الله اصبحنا فقط .... أفضل من ذي قبل.

كانت البداية في أواخر العام 2007، كان الوضع صعب عليّ (كالعادة) داخل كلية الهندسة، واشعر بضيق شديد من الوضع بالمجمل حولي ... طبعا تلقيت اتصالا من صديق عزيز هو المهندس المعماري أنس جمال العمري، يحدثني فيه عن برنامج (كوّيس) للتصميم وبعد عدة دقائق من اقناعي على الهاتف، قبلت هديته من باب الخجل ... وللمعلومة بقي البرنامج في درجي لمدة سنة تقريبا بدون استخدام واستغرب كيف لم افقده خلال تلك الفترة ولكن هي أرزاق وحسابها عند رب العالمين.

في آب 2008 بدأت العمل رسميا على البرنامج، لكن كان حاسوبي من الضعف بما كان بحيث انه لتنفيذ مجسم بسيط يلزمني عدة ساعات لتنفيذه، لكن كوني (طويل بال) استطعت أن أحرز نوعا من التقدم. في بداية 2009 بدأت في إعطاء دورات تدريبية مجانية من خلال كوني عضوا في مجلس طلبة الكلية. كان لهذه الدورات اثر طيب في نفس من حضرها مما عزز ثقتي بالتقدم أكثر في غياهب هذا البرنامج الضخم للحصول أكبر قدر ممكن من المعلومات التي قد تفيد الأصدقاء في مختلف التخصصات الهندسية ( ميكانيكية, ميكاترونكس، كيميائية ... الخ).

الخطوة الأهم ويجب ذكرها هي عملي كمهندس تصميم ومحاكاة في شركة إفراد للبحث والتطوير خلال عام 2009 حيث تم صقل مهارتي في البرنامج من خلال طبيعة العمل التي تتطلب مني معرفة متعددة بنواحي التحليلات والتصاميم الميكانيكية على اختلافها ولكن للمعلومة لم يتم توفير أي مصدر للمعلومات او التدريب خلال تواجدي في الشركة ولكن كان ذلك بمجهود فردي ولله الفضل والمنة من قبل وبعد.

في شهر شباط\فبراير 2010 كان القرار المهم بعد انهائي لدراستي الجامعيه، وحصولي على خبرة بفضل الله قل نظيرها في محيطي في مجال التصميم والمحاكاة، قررت الانتقال للعمل في مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير KADDB وبالتحديد في الشركة الأردنية لصناعة الآليات الخفيفة JLVM حيث أعمل هناك مهندسا للتصميم ومدربا للفريق الهندسي على استخدام البرنامج بمختلف النواحي التصنيعية التي تلزم مسار العمل، حيث ما زلت أعمل هناك حتى وقت كتابة هذا المقال.

نهاية أحب أن أقول للجميع ان الطريق مفتوح للجميع بدون استثناءات للتميز والعطاء ... لكن في النهاية يبقى البذل والعطاء وسهر الليل في طلب العلم معيار المنافسة الحقيقي الذي يفرز مهندسا بقدرة افضل على تسخير كافة الأدوات لخدمة مشروعه وتذليل كافة الصعاب واستخدامها لخدمة الهدف الأسمى الذي نسعى للوصول إليه.


أتمنى أن تجدوا ما يفيد ويسر خلال زيارتكم لهذه المدونة، لأي إستفسار أرجو مراسلتي مباشرة على المدونة او إرسال رسالة إلى بريدي الإلكتروني تجدونه اسفل الصفحة.



أكرم إدريس الحمود
9 نيسان 2010
akrum_eng@yahoo.com

هناك 3 تعليقات:

  1. رائع ..... ولكن، متى ستقلع السفينة؟

    ردحذف
  2. ومتى ستُبحر الطائرة؟

    في انتظار التحليق..

    ردحذف
  3. لا يهم ان كانت طائرة تبحر ... أو سفينة تجوب عنان السماء ... المهم انها ستنتطلق بحول الله ولكن لا نريد لها ان تسقط في اقلاعها ... او تغرق من اول رحلة .. شكرا على الرسالة ... ونتمنى ان يصبح غيرالمعرف "معرفا" ... حياكم الله

    ردحذف